أهْلاً و سهْلاً بِكمْ في مُنْتَدَياتْ وتَــــــر حَـــــساس
نشأة إمارة أبوظبي 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نشأة إمارة أبوظبي 829894
ادارة المنتدي نشأة إمارة أبوظبي 103798
أهْلاً و سهْلاً بِكمْ في مُنْتَدَياتْ وتَــــــر حَـــــساس
نشأة إمارة أبوظبي 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نشأة إمارة أبوظبي 829894
ادارة المنتدي نشأة إمارة أبوظبي 103798
أهْلاً و سهْلاً بِكمْ في مُنْتَدَياتْ وتَــــــر حَـــــساس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهْلاً و سهْلاً بِكمْ في مُنْتَدَياتْ وتَــــــر حَـــــساس


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نشأة إمارة أبوظبي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو نيزا
V.I.P
ابو نيزا


العمر : 37
الانتساب : 18/04/2008
المشاركات : 953
عدد النقاط : 5873
سمعة العضو : 0

نشأة إمارة أبوظبي Empty
مُساهمةموضوع: نشأة إمارة أبوظبي   نشأة إمارة أبوظبي I_icon_minitimeالإثنين مايو 05, 2008 7:30 am

ترجع أول إشارة نعلمها اليوم عن بني ياس في واحة ليوا إلى سنة 1633 ، أيام دولة اليعاربة ، وذلك في المخطوطة العمانية القديمة كشف الغمة الجامع لأخبار الأمة للمؤرخ سعيد بن سرحان .

ويعود اكتشاف منطقة أبوظبي لهجرة أفراد القبيلة نحو مدينة أبوظبي من واحة ليوا وذلك منذ عام 1761 ، واستطاع ياس وأبناؤه من بناء حوالي 20 بيتا في المنطقة .

وذات يوم من عام 1769 كان رجل ذو شأن من قبيلة بني ياس يجوب جزيرة مهجورة بحثا عن الماء وإشباع هواية القنص ، التي استحوذت على عرب الخليج والجزيرة العربية ، وبينما هو ماض في رحلة البحث إذا بظبي يظهر أمامه فجأة فصوب الرجل سلاحه إليه فأرداه جريحا في مكانه ، وعندما اقترب منه اكتشف منبعا عذبا للماء ، فعاد الرجل إلى قومه فرحا ، وكان يوما من الأيام المجيدة .

ومن يومها أطلق شيخ قبيلة بني ياس اسم أبوظبي على هذه الجزيرة ، وأعلن تحريم الدخول إليها والدفاع عنها من الغزاة .

وكثر عدد سكان أبوظبي وزاد البناء بها ، وأصبح حوالي 400 بيت ، ولكن ظل شيوخ آل بوفلاح يديرون شؤون الحكم من واحة ليوا في الداخل ، حتى اتخذ الشيخ / شخبوط بن ذياب سنة 1793 من مدينة أبوظبي عاصمة له .

الشيخ / عيسى بن نهيان

وهو أول حكام آل نهيان ، وكان ذلك عندما اكتشفت المياه في أبوظبي عام 1761 ، واستطاع الشيخ / عيسى بن نهيان إن يجمع بني ياس وحلفاءهم تحت لوائه ، وهو بذلك تمكن من إنشاء أول كيان سياسي في أبوظبي .

الشيخ / ذياب بن عيسى

يعتبر الشيخ / ذياب هو المؤسس الحقيقي لجزيرة أبوظبي ، ورغم هذا لم يقم فيها ، وكان عادلا في تصريف الأمور ، واتخذ مقر إقامته في سهل الحمرة الذي يقع إلى الشمال من أرض الظفرة ، وكان يأتي لابوظبي ليطلع على أحوال السكان ، وليفض الخلافات الواقعة بينهم ، ولم يدم حكمه طويلا ، وتوفى في وقت كان فيه آل بو فلاح في حاجة إلى الهدوء والاستقرار .

الشيخ / شخبوط بن ذياب

تولى الشيخ / شخبوط الحكم خلال الفترة من 1793 ـ 1816 وكان من طراز الزعماء ذوي الأفق الواسع ، وفي عهدة تأكدت زعامة آل بو فلاح على بني ياس .

واستطاع بمواقفه الصلبة المشاركة في صد الغزوات الأجنبية التي تعرضت لها عمان من القوى الخارجية ، وتحالف مع آل بوسعيد حكام مسقط ، وأرسى بذلك بداية عهده من الألفة والمودة بين حكام آل نهيان ، وحكام آل بوسعيد .

ووسط خضم الأحداث التاريخية التي كانت تسود المنطقة ، في هذه الحقبة قام الشيخ / شخبوط بن ذياب بخطوة جريئة ذات اثر سياسي واقتصادي بالغ في حياة أبوظبي ، إذ نقل مقر حكمه من ليوا في الداخل إلى المدينة التي بدأت تتشكل في جزيرة أبوظبي ، وفي عهده نشط الصيد والغوص وازدادت الخيرات ، وامتد نفوذ بني ياس شمالا عبر الساحل من أبوظبي حتى دبي ، وشرقا حتى واحة البريمي ، التي تسكنها قبيلتان هما الظواهر والنعيم .

وقد عاصر الشيخ / شخبوط في أواخر أيام حياته 1833 خروج قبيلة آل بو فلاسه تحت زعامة آل مكتوم إلى دبي واستقرارهم هناك ، واستطاع بحكمته إن يوقف الصدام بين ابنه خليفة وبين آل بو فلاسه في دبي .

الشيخ / محمد بن شخبوط


وفي عام 1816 ترك الشيخ / شخبوط أمر الحكم لابنه الشيخ / محمد ، إلا إن الشيخ / محمد لم يستمر طويلا في الحكم ، حيث تولي أخوه الشيخ / طحنون الحكم في عام 1818 ، وتم هذا بموافقة الشيخ / شخبوط بن ذياب والدهما وبقية قبيلة بني ياس .

الشيخ / طحنون بن شخبوط

في سنة 1818 عزل طحنون بن شخبوط أخاه الشيخ / محمد ، وكان الشيخ / شخبوط نفسه موافقا على هذا التصرف ، شأنه شان معظم قبيلة بني ياس ، وكان الشيخ / طحنون ذو شخصية قوية ، نشطة ، محبة للعمل ، وصارت أبوظبي في عهده من القوى المهمة في ساحل عمان ، وكان موضع تأييد بني ياس ، وظل طحنون شيخا لابوظبي ولكنه كان يشرك أباه في الحكم ويرسله في البعثات الهامة ، واشتهر عن الشيخ طحنون وقوفه إلى جانب الحق فلهذا أحبته قبيلته ، واستطاع الشيخ / طحنون تكوين جيش قوامة 400 جندي ، وعند وفاته في أبريل 1833 كانت أبوظبي كإمارة تمثل قوة سياسية ، وحربية كبيرة في جنوب شرق الجزيرة العربية .

الشيخ / خليفة بن شخبوط


تولى حكم أبوظبي بعد أخيه طحنون ، ودام حكمه من 1833 ـ 1845 ، وقبل توليه مرت على أبوظبي فتره مضطربة من الصراع بينه وبين أخيه سلطان ، حيث أنهم تولوا في البداية الحكم معا ، إلى إن استطاع الشيخ / خليفة إن ينفرد بالحكم وحده .

ومن خلال الصراع انفصل آل بو فلاسة عن بني ياس خلال موسم اللؤلؤ وذهبوا إلى دبي لينفردوا بالسلطة فيها ، وفي زمانه عاشت أبوظبي عصرا زاهيا لم تكن قد عاشته من قبل ، وفي هذا الصدد يقول لوريمر في كتابة دليل الخليج : فقد كان حكمه لابوظبي حكما جيدا ، واستطاع بجرأته ، وحزمه ، وثباته إن يرفع أبوظبي إلى مكانة لم تكن لها قبله .

الشيخ / سعيد بن طحنون


تولى حكم البلاد خلال الفترة ما بين 1845 ـ 1855 ، وطوال هذه السنوات تواترت على أبوظبي سنوات قاسية في مواجهة الأخطار الأجنبية لكنه استطاع الدفاع عن حقوق بلاده وصيانة أراضيها ، تماما كما كان آباؤه من آل نهيان ، واشتهر الشيخ / سعيد بقوته وصلابته حيث انه كان قوي الشكيمة ، واستطاع بحكمته إن يستميل إلى جانبه قبائل الظواهر والنعيم وغيرها .

وقبل إن يتسلم الشيخ / سعيد الحكم ، بقيت السلطة تحت سيطرة محمد بن حميد ، ورشيد بن فضل اللذين سبق أن وضعا حدا للاضطراب السياسي ، إلى إن رجع الشيخ / سعيد الذي تم ترشيحه للحكم ، حيث انه كان أكثرهم حكمة وعقلانية وأنسبهم لهذا المنصب ، فتولى الحكم دون إن يلقى مقاومة من أحد .

الشيخ / زايد بن خليفة ـ زايد الكبير ـ




يونيو سنة 1855 اختارت عائلة آل نهيان الشيخ / زايد بن خليفة ، وكان لا يزال شابا في العشرين من عمره لحكم الإمارة خلفا لابن عمه الشيخ / سعيد بن طحنون ، وقد حالفه توفيق كبير من الاستقرار والهدوء والتلاحم بين القبائل .

وصف المؤرخون الشيخ / زايد بالحكمة وسداد الرأي والجلد والهيبة ، وبفضل هذه الصفات الحميدة فهم الشيخ / زايد المتغيرات السياسية ، وساعده هذا على الاستمرار في الحكم منذ عام 1855 وحتى 1909 .

على إن عصر زايد الكبير لم يخل من أحداث جسام أثرت في تاريخ إمارة أبوظبي ، فحين اختارته الاسره الحاكمة ليتولى حكم الإمارة لم يكن الطريق ممهداً ، ولكنه استطاع بحنكته ودرايته أن يذلل العقبات ، ويتخطى الصعاب بإقامة علاقات الصداقة بين بني ياس والقواسم ، وبدأ عهدا من السلام والتعاون معهم ، كذلك تعاون الشيخ / زايد الكبير مع آل مكتوم في دبي ، واتجه ببصره نحو البريمي ، ووطد نفوذه فيها ، واستطاع بأفقه الواسع إن ينهي هجرة القبيسات خارج أبوظبي ، إذ سمح لإفرادها أن يرجعوا وأعاد إليهم كل ممتلكاتهم .

وتوطدت في عهده العلاقات التقليدية بين أبوظبي وعمان ، وتبودلت الزيارات بين الحكام ، وذكر السيد برسى كو...... في اكثر من موضع في مذكراته الصلاحيات الواسعة للشيخ / زايد الكبير بقوله : لقد ظل زايد بن خليفة حتى اليوم الأخير من حياته في عام 1909 يحتفظ بصلاحيات مطلقة لم تتعرض للتحدي في السنوات الثلاثين الأخيرة من حكمه ، ولم يسبق لأي من حكام آل بو فلاح أو غيرهم من شيوخ الساحل ان مارس نفس السلطان الذي وصل إليه زايد في شرق الجزيرة العربية .

وعلى صعيد الإصلاحات فقد شهد مجتمع أبوظبي خلال عهده الطويل تطورا ملحوظا في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، فقد انتعشت التجارة وشهدت الزراعة توسعا ملموسا .

ولم تكن جهود الشيخ / زايد بن خليفة قاصرة على ما حدث في المجتمع من تطورات سياسية أو اقتصادية ، ولكنها أحدثت كذلك تطورا كبيرا في النواحي الفكرية والثقافية ، وليس هناك أبلغ من الوصف الذي اضفاه الرحالة والمؤرخ كلارنس مان وذلك حين قال : إن الشيخ الحالي لابوظبي الشيخ / زايد بن خليفة يحكم إمارة مترامية الأطراف ، وهو أقوى شخصية في إمارات الساحل المتصالح ، ويمتد سلطانه إلى بريمي .

وبنى الشيخ / زايد الكبير قلعة الجاهلي المهيبة عام 1898 ، وهي تعتبر تحفة أثرية عظيمة مازالت قائمة حتى الآن .

يقول كيلي : وكان زايد الذي ارتقى سدة الحكم أقوى شيوخ المشيخات المتصالحة ، وكان زايد بن خليفة قد وسع سلطانه في الشطر الأكبر من الأرض الداخلية المجاورة لساحل عمان المتصالح ، بل وحتى منطقة الظاهرة ، حيث بات نفوذه متفوقا على نفوذ سلطان آل بوسعيد .

وتوفى زايد الكبير في عام 1909 ، وترك شئون إمارة أبوظبي وهي مثال للأمن والنظام ، أمانة في يدي أبنائه وأحفاده من بعده .


الشيخ / خليفة بن زايد






حين وفاة الشيخ / زايد بن خليفة اتفق في مجلس عائلة آل نهيان على أن يخلفه ابنه الأكبر الشيخ / خليفة الذي كان يمتاز برجاحة عقله ، واتساع افقه ، وشخصيته القوية مثل أبيه ، كما انه ينتمي من ناحية أمه إلى المناصير في ليوا ، لكن الشيخ / خليفة لم يقبل إن يخلف والده ، فاستقر الرأي على اختيار الشيخ / طحنون الابن الثاني للشيخ / زايد الكبير لتولى الإمارة .

الشيخ / طحنون بن زايد

لم يستمر حكم الشيخ / طحنون بن زايد سوى ثلاث سنوات 1909 ـ 1912 ، وقد سعدت إمارة أبوظبي في عهده برخاء اقتصادي لا مثيل له ، إذ شارك أهل أبوظبي مشاركة كبيرة في أعمال الغوص بالخليج بحثا عن اللؤلؤ ، وكان لهم حينئذ من المراكب العاملة في هذا النشاط الحيوي اكثر من 410 مركب ، ويقدر عدد العاملين عليها من أهل أبوظبي في ذلك الوقت ما يعادل 20% من عدد الغواصين في الخليج كله ، كما أصبحت جزيرة دلما التابعة لامارة أبوظبي مأهولة بالسكان بصورة مكثفة .

الشيخ / حمدان بن زايد

عند وفاة الشيخ / طحنون بن زايد عرض حكم إمارة أبوظبي على الشيخ / خليفة بن زايد للمرة الثانية ، ولكنه رفض مثلما رفض في المرة الأولى ، فتولى السلطة اخوة الشيخ / حمدان بن زايد 1912 ـ 1922 ، واستطاعت أبوظبي خلال تلك السنوات العشر إن تعيش فتره كاملة من الهدوء والاستقرار والتقدم ، بفضل تجارة اللؤلؤ المزدهرة .

واشتهر الشيخ / حمدان بن زايد بالسماحة والحلم والكرم ، وقد أحبته لذلك قبائل أبوظبي حبا جما ، ومازال أهالي أبوظبي يذكرونه حتى الآن بكل خير


الشيخ / سلطان بن زايد



حكم الشيخ / سلطان بن زايد البلاد خمس سنين ما بين 1922 ـ 1926 ، واستمر خلالها في علاقات طيبة مع جيرانه من أمراء ساحل عمان ، وقد ظهرت شجاعته وحكمته أثناء نزاع نشب بين بعض سكان عمان من ناحية ، وبعض قبائل إمارة أبوظبي من ناحية أخرى ، وانتهى الأمر بفضل حنكته ومقدرته إلى استتاب النظام ، وعودة الصفاء إلى النفوس .

وقد ابتنى الشيخ / سلطان له قصرا شرقي العين بعد وفاة والده زايد الكبير ، ومازال هذا القصر قائما حتى الآن ، وقد سجل على بابه تاريخ البناء وهو 3 شعبان عام 1328 هـ أي منتصف عام 1910 م .

وقد أبدى الشيخ / سلطان اهتماما واسعا بأمور الزراعة والري ، وأمر بحفر فلج المويجعي ، واستغرق ذلك عامين كاملين ، مما أدى إلى ازدهار قرية المويجعي


الشيخ / صقر بن زايد

وقد خلف الشيخ / سلطان بعد وفاته في 4 أغسطس 1926 ، شقيقه الشيخ / صقر بن زايد وكانت فترة حكمه قصيرة إلى درجة لم تهمله لإنجاز الكثير من الأعمال .

الشيخ / شخبوط بن سلطان

يعتبر الشيخ / شخبوط هو أول من تولى حكم إمارة أبوظبي من أحفاد الشيخ / زايد الكبير ، وقد طالت فترة حكمه مدة ثمانية وثلاثين عاما ما بين 1928 ـ 1966 وهو اكبر أبناء الشيخ / سلطان بن زايد سنا ، وقد تسلم السلطة وهو شاب في الثانية والعشرين من عمره ، وتميز حكمه بالهدوء والسكينة بفضل القسم الذي أخذه أفراد أسرة آل نهيان على أنفسهم ، والذي استطاعت أن تحملهم عليه الشيخة المصونة / سلامة والدة الشيخ / شخبوط بعد فترة الاضطراب الذي سادت الإمارة .

ومما يؤثر عن الشيخ / شخبوط عنايته الكبيرة بقضية مياه الشرب في أبوظبي ، فقد تم في عهده مشروع مد أول خط لأنابيب مياه الشرب من منطقة الساد قرب مدينة العين إلى مدينة أبوظبي .

وتنازل الشيخ / شخبوط عن الحكم لشقيقه المرحوم الشيخ / زايد بن سلطان آل نهيان في السادس من أغسطس عام 1966 .



رحمة الله تعالي وغفر له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اجمل احساس
الأداره
اجمل احساس


العمر : 33
الانتساب : 09/03/2008
المشاركات : 828
عدد النقاط : 5949
سمعة العضو : 2
الأوسمه : نشأة إمارة أبوظبي Empty
دعـــــــــاء : نشأة إمارة أبوظبي 15781610

نشأة إمارة أبوظبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نشأة إمارة أبوظبي   نشأة إمارة أبوظبي I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 06, 2008 2:07 pm

يسلمووو كل الشكر
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://w7sas.yoo7.com
الثامري
مشـــرفة
الثامري


العمر : 31
الانتساب : 10/03/2008
المشاركات : 391
عدد النقاط : 5912
سمعة العضو : 0
دعـــــــــاء : نشأة إمارة أبوظبي 15781610

نشأة إمارة أبوظبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نشأة إمارة أبوظبي   نشأة إمارة أبوظبي I_icon_minitimeالأربعاء مايو 07, 2008 4:34 am

كل الشكررر يسلمووو تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الساهر
مشـــرفة
الساهر


العمر : 33
الانتساب : 23/05/2008
المشاركات : 495
عدد النقاط : 5838
سمعة العضو : 0
دعـــــــــاء : نشأة إمارة أبوظبي 15781610

نشأة إمارة أبوظبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نشأة إمارة أبوظبي   نشأة إمارة أبوظبي I_icon_minitimeالأحد فبراير 15, 2009 7:04 pm

يسلمووووووووووو
ي1
ن1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نشأة إمارة أبوظبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهْلاً و سهْلاً بِكمْ في مُنْتَدَياتْ وتَــــــر حَـــــساس :: oO(*...المنتديات العامة...*)Oo :: التــراث والحضـــارهـ-
انتقل الى: