أهْلاً و سهْلاً بِكمْ في مُنْتَدَياتْ وتَــــــر حَـــــساس

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

أهْلاً و سهْلاً بِكمْ في مُنْتَدَياتْ وتَــــــر حَـــــساس


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاماكن الاثرية والمزارات بالحرمين 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو نيزا
V.I.P
avatar

العمر : 31
الانتساب : 18/04/2008
المشاركات : 953
عدد النقاط : 3864
سمعة العضو : 0

مُساهمةموضوع: الاماكن الاثرية والمزارات بالحرمين 2   الإثنين يونيو 23, 2008 6:07 am

22 - أسطوانة عائشة :
وتعرف باسطوانة المهاجرين لأنهم كانوا يجتمعون عندها وسميت بأسطوانة عائشة لأنها أخبرت عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما بفضلها مصلى عندها . وهي الأسطوانة الثالثة من المنبر .

23 - أسطوانة أبي لبابه :
وهي الأسطوانة الرابعة من المنبر وسميت بأسطوانة أبي لبابة وهو رفاعة بن عبد المنذر لأنه ربط نفسه في موضع الأسطوانة حتى تاب الله عليه وبذلك عرفت بأسطوانة التوبة .

24 - أسطوانة الوفود :
وسميت بأسطوانة الوفود لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يجلس إليها ليقابل وفود العرب القادمين إليها.

25 - أسطوانة التهجد :
وتقع وراء حجرة السيدة فاطمة رضي الله عنها شمالاً، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج حصيرا كل ليلة إذا ذهب الناس فيطرحه عند مكان الأسطوانة ثم يصلى صلاة الليل والتهجد .



26- ومن أشرف أماكن المسجد :
الحجرة التي تضم قبر النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه أبي بكر وعمر رضي الله عنهما ، فقد ورد في الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( ما من أحد يسلم علي إلا رد الله إلى روحي حتى أرد عليه السلام )) .

27- ومن المساجد الأثرية الأخرى في المدينة مسجد الغمامة
وهو من المواضع التي صلى فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم في العام الثاني من الهجرة ويبعد عن باب السلام حوالي خمسمائة مترا وقد اتخذ النبي صلى الله عليه وسلم موضع هذا المسجد مصلى لصلاة الأعياد إلى آخر حياته الشريفة .

وقد جدد هذا المسجد عدة مرات آخرها في عهد السلطان عبد المجيد العثماني في القرن 14هـ العمارة الموجودة الآن هي عمارته .

28 - مسجد على بن أبي طالب رضي الله عنه :
يقع هذا المسجد شمال مسجد الغمامة وهو من المساجد التي صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة العيد وينسب إلى علي رضي الله عنه لأنه صلى فيه صلاة العيد كما روت كتب التاريخ والآثار ولازال المسجد موجودا قائم الذات في الوقت الحاضر .

29 - مسجد الفتح :
يقع شمالي المدينة الغربي في جبل يقال له سلع ويطل بواجهته على وادي بطحان ويعرف أيضا بمسجد الأحزاب ، وقد بني هذا المسجد في المكان الذي قام فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو على الأحزاب في غزوة الخندق فاستجاب الله له دعاءه فتشتت شمل الأحزاب ورجعوا خائبين منهزمين . ومازال هذا المسجد موجودا يقصده الحجاج والزائرين.

30 - مسجد القبلتين :
يقع المسجد في الشمال الغربي من المدينة على شارع الجامعات وهو المسجد الذي أنزل فيه على رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله تعالى ( فول وجهك شطر المسجد الحرام ) حيث أمر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بالتحول من قبلة بيت المقدس إلى الكعبة المشرفة .

31 - مسجد قبـــاء :
يقع هذا المسجد في الحي الجنوب الغربي للمدينة ويبعد عن المسجد النبوي حوالي ثلاثة كيلومترات وفيه مصلى النبي صلى الله عليه وسلم ومبرَك الناقة .

وهو أول مسجد أسس على التقوى قال تعالى: { لمسجد أسس على التقوى في أول يوم أحق أن تقوم فيه، فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المتطهرين } سورة التوبة، آية: 107

وقد جدد مسجد قباء ورُمم عدة مرات من قبل الملوك والسلاطين على مر العصور وآخر توسعة له توسعة خادم الحرمين الشريفين التي هي أكبر وأحسن توسعة عرفها .

وقد ورد في فضل قباء أحاديث وآثار كثيرة منها ما روى البخاري والنسائي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأتي مسجد قباء كل سبت راكبا وماشيا. وما روى الترمذي عن أسد بن حضير رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الصلاة في مسجد قباء كأجر عمرة ) .

32 - مسجد الجمعة :
ويطلق عليه : ( مسجد الوادي ) وسمي مسجد الجمعة لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما خرج من قباء متوجها إلى المدينة المنورة أدركته الجمعة في بني سالم بن عوف فصلاها في بطن الوادي وكانت أول جمعة صلاها بالمدينة فبنى المسجد حيث صلى الله النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم . ويبعد مسجد الجمعة عن مسجد قباء حوالي خمسمائة مترا وعن المدينة نحو ألفين وخمسمائة متر .

وقد رُمم وأجريت عليه إصلاحات في العهد السعودي سنة 1395هـ وما زال المسجد قائما موجودا معروفا عند أهل المدينة يرتاده الزوار والحجاج .

33 - مسجد الإجابة :
يقع شمالي البقيع وكان يسمى قديما بمسجد بنى معاوية بن مالك من الأنصار ثم عرف بمسجد الإجابة لما رواه مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم أقبل ذات يوم من العالية حتى إذا مر بمسجد بني معاوية دخل فركع ركعتين ودعا ربه طويلا .

وقد رُمم المسجد وأصلح عدة مرات آخرها في الوقت الحاضر حيث أعيد بناؤه من جديد .

34 - مسجد السقيا :
السقيا : اسم لمسجد وبئر بحرة المدينة الغربية قريب من ميدان العنبرية فلا يبعد عنها إلا حوالي أربعين مترا .

وقد روى الترمذي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة حتى إذا كنا بحرة السقيا التي كانت لسعد بن أبي وقاص فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أتوني بوضوء فتوضأ ثم قام فاستقبل القبلة وقال : (( أللهم إن إبراهيم عبدك وخليك ودعاك لأهل مكة بالبركة ، وأنا عبدك ورسولك أدعوك لأهل المدينة المنورة أن تبارك لهم في مدهم وصاعهم مثل ما باركت لأهل مكة ومع البركة بركتين )) . كما روي أنه صلى هناك فأقيم المسجد حيث صلى .

الأماكن الأثرية المهمة بالمدينة المنورة:
35- جبل أحــد :
وهو من أشهر الجبال وأهمها يقع شمال غربي المدينة ويبعد عنها حوالي أربع كيلومترات . أخرج البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (هذا جبل يحبنا ونحبه ) وفي رواية : ( إن جبل أحد هذا العلى باب من أبواب الجنة ). وفي أحد وقعت المعركة الشهيرة التي استشهد فيها سبعون من الصحابة وعلى رأسهم سيد الشهداء حمزة رضي الله عنه.

36- مقبرة البقيع :
تقع مقبرة البقيع في الجهة الجنوبية الشرقية للمسجد النبوي الشريف . وللبقيع أهمية عظيمة عند المسلمين تضم كثيرا من الصحابة وآل البيت الكرام والتابعين. وكان الني صلى الله عليه وسلم يزور البقيع كما روت كتب الأحاديث وأول من دفن به من الصحابة أسعد بن زرارة رضي الله عنه من الأنصار وأول من دفن من المهاجرين : عثمان بن مطعون رضي الله عنه .

ويروى أن البقيع يحتضن حوالي عشرة آلاف صحابي.

ويضم البقيع بنات النبي صلى الله عليه وسلم وزوجاته ماعدا خديجة وميمونة رضي الله عنهم ويضم القبر الحسن بن علي رضي الله عنه وأمه فاطمة رضي الله عنها ثم العباس بن عبد المطلب وعقيل بن أبي طالب وعبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص وسعد بن معاذ رضي الله عنهم ثم إبراهيم بن النبي صلى الله عليه وسلم . والإمام جعفر الصادق رحمه الله . وصفية بنت عبد المطلب عمة الرسول رضي الله عنها .

أشهر الآبار الأثرية بالمدينة المنورة:

37- بئر أريس:
وتعرف ببئر الخاتم لأنه سقط فيها خاتم النبي صلى الله عليه وسلم من يد عثمان وتقع في جانب مسجد قباء على بعد حوالي خمسين مترا من جهة غرب المسجد ، وقد هدمت البئر وزال أثرها سنة 1384هـ بسبب توسعة الميدان في غرب مسجد قباء.

38- بئر غرس :
بئر غرس تقع شرق مسجد قباء. روى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( إذا أنا مت فاغسلوني من بئر غرس ))

39 - بئر رومن :
وتعرف ببئر عثمان لأن عثمان رضي الله عنه اشتراها وجعلها وقفا لله وتقع شمال مسجد القبلتين وقد اتخذت سنة 1398هـ مقرا للوحدة الزراعية وإدارتها العامة . ولا زالت البئر قائمة موجودة الآن داخل بستان .

40 - بئر بضاعه :
تقع البئر شمال غربي المسجد النبوي الشريف إلى جانب سقيفة بني ساعده . وكانت تقع سابقا في بستان أما الآن فقد أزيلت بسبب توسعة ميدان الحرم النبوي الشريف ويبعد محلها عن المسجد الشريف حوالي خمسمائة مترا . وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب منها وتوضأ .



41 - بئر حاء:
وكانت لأبي طلحة الأنصاري رضى الله عنه وكانت أحب أمواله إليه وقد ورد في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم دخلها وشرب منها وقد أدخلت الآن في نطاق التوسعة الشمالية للمسجد النبوي الشريف .

ومن الأودية المأثورة بالمدينة المنورة

42- وادي العقيق
وقد وردت في فضائله أحاديث وآثار منها:

ما رواه البخاري عن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاه جبريل وقد ضل في الوادي المبارك ومنها ما روي أن رجلين باتا بالعقيق ثم أتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أين بتما ؟ قالا: بالعقيق قال:( لقد بتما بواد مبارك )

43 - وادي بطحان :
ويعرف أيضا بوادي أبي جبدة وهو الوادي الذي يتوسط بيوت المدينة المنورة وهو أحد الأودية المشهورة بها . وأول وادي بطحان قرب الماجسونية وآخرة عند مسجد الفتح من الناحية الغربية .

44 - وادي قناة :
يقال أن سبب تسميته بهذا الاسم أنه لما نزله نبع وشخص منه قال : هذه قناة الأرض .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الساهر
مشـــرفة
avatar

العمر : 28
الانتساب : 23/05/2008
المشاركات : 495
عدد النقاط : 3829
سمعة العضو : 0
دعـــــــــاء :

مُساهمةموضوع: رد: الاماكن الاثرية والمزارات بالحرمين 2   الأحد فبراير 15, 2009 5:58 pm

يسلمووووووووووو
ي1
ن1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاماكن الاثرية والمزارات بالحرمين 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهْلاً و سهْلاً بِكمْ في مُنْتَدَياتْ وتَــــــر حَـــــساس :: oO(*...المنتديات العامة...*)Oo :: القــــسم العـــــام-
انتقل الى: