أهْلاً و سهْلاً بِكمْ في مُنْتَدَياتْ وتَــــــر حَـــــساس

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

أهْلاً و سهْلاً بِكمْ في مُنْتَدَياتْ وتَــــــر حَـــــساس


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المدينة المنورة ؟؟؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو نيزا
V.I.P
avatar

العمر : 31
الانتساب : 18/04/2008
المشاركات : 953
عدد النقاط : 3840
سمعة العضو : 0

مُساهمةموضوع: المدينة المنورة ؟؟؟؟؟؟؟؟   الإثنين يونيو 23, 2008 5:47 am

المدينة المنورة هي مدينة في المملكة العربية السعودية. كانت أول عاصمة للدولة الإسلامية عرفت قبل الإسلام باسم يثرب. بها المسجد النبوي ثاني أهم مكان مقدس لدى المسلمين بعد مكة. وتعرف بطيبه وطابه وتحدها لابتان وجبلين , هي المدينة التي هاجر إليها محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وهو رسول الإسلام من مكة المكرمة. وفيها بدأت نواة الدولة الإسلامية.وبها المسجد النبوى الذي أسسه النبي محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، وكذلك بها مسجد قباء و مسجد القبلتين، ومسجد الميقات، تقع اليوم في السعودية وإحداثياتها على الخريطة 24° 28' 48 شمالا 39° 35' 24 شرقا. وتعتبر المدينة الخامسة من حيث عدد السكان في السعودية.

مواقع تاريخية وهي مواقع ترتبط بأحداث تاريخية وقعت في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام غالباً تزار لاستحضار تلك الأحداث والاستفادة من العبر التي تتضمنها وتوحي بها، والاطلاع جوانب من تاريخ السلف الصالح، فالاعتبار بالأحداث يغرز القيم الإيمانية ويوصل الإنسان إلى الأجر من خلال ما يتعظ به، أما الموقع بحد ذاته فليس مكاناً تعبدياً، والفائدة من الوقوف على هذه المواقع هي استحضار الحدث ودلالات الحدث.

1- مسجد الجمعة
يقع مسجد الجمعة على يمين الآتي من مسجد قباء ويبعد عن مسجد قباء حوالي تسعمائة متر تقريباً. وفيه صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أول جمعة بعد الهجرة حيث مكث في قباء بضع عشرة ليلة وأسس مسجد قباء فلما كان يوم الجمعة ركب صلى الله عليه وسلم متجهاً إلى موضع المسجد النبوي الآن فأدركته صلاة الجمعة في بني سالم بن عوف فصلى أول جمعة في الإسلام فسمي مسجد الجمعة.


2- مسجد السبق
يقع المسجد بجوار موقف النقل الجماعي. روي أن النبي صلى الله عليه وسلم دخله وتوضأ فيه وصلى. سمي مسجد السبق حيث كان يقع في ميدان السباق الذي كان يجريه رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الخيل استعداداً للجهاد في سبيل الله.


3- مسجد الإجابة
يقال له: مسجد بني معاوية أو مسجد الإجابة لأن النبي صلى اله عليه وسلم قد دعا الله فيه وطلب ثلاثاً فأجاب الله دعوتين ومنعه الثالثة يقول صلى الله عليه وسلم: " سألت ربي أن لا يهلك أمتي بالسَنَةِ فأعطانيها، وسألته أن لا يهلك أمتي بالغرق فأعطانيها، وسألته أن لا يجعل بأسهم بينهم فمنعنيها. صحيح البخاري كتاب الفتن: باب هلاك هذه الأمة بعضهم ببعض رقم (20 - 21).
السَنَة: القحط.


4- مسجد أبي ذر ((السجدة))
يقع مسجد أبي ذر عند التقاء شارع أبي ذر بشارع المطار، وهو في الجهة الشمالية من المسجد النبوي على بعد 900م تقريباً.
روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى ركعتين وأطال السجود في إحداهما حتى ظن عبد الرحمن بن عوف ـ وكان معه ـ أنه قبض، فلما قام من سجوده قال لعبد الرحمن بن عوف: " إن جبريل بشرني أن من صلى عليّ سلّم الله عليه " رجاله ثقات مسند الإمام أحمد:1/191.


5- مسجد الراية ((ذباب))
وهو مسجد صغير على جبل صغير يسمى الراية أو جبل ذباب شمالي جبل سلع وقريباً منه. يروى أنه سمي مسجد الراية لأنه نصبت عليه قبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة الأحزاب فركزها فوقه، وأنه سمي أيضاً بمسجد ذباب نسبة إلى رجل من أهل اليمن جاء إلى المدينة في إمارة مروان بن الحكم وقتل أحد موظفي الإمارة فقتل قصاصاً وصلب على هذا الجبل.


6- مسجد الميقات أو الشجرة أو ذي الحليفة
عرف هذا المسجد بمسجد الشجرة لأن النبي صلى الله عليه وسلم عند خروجه إلى مكة للعمرة أو الحج كان ينـزل تحت ظل شجرة في هذه الناحية يصلي ثم يهل محرماً يريد العمرة أو الحج. ويطلق عليه مسجد ذي الحليفة أيضاً، وذو الحليفة اسم المنطقة التي يقع فيها المسجد، وهي ميقات أهل المدينة وما خلفها، لذلك يسمى أيضاً بمسجد الميقات. وقد أصبح موقعاً للإحرام لمن يريد الحج أو العمرة. يقع المسجد على الجانب الغربي من وادي العقيق ويبعد عن المسجد النبوي قرابة أربعة عشر كيلو متراً.


7- مسجد القبلتين
ينسب هذا المسجد لبني حرام من بني سلمة. سمي بمسجد القبلتين لأن الصحابة صلوا فيه صلاة واحدة إلى قبلتين، وذلك أن القبلة كانت إلى بيت المقدس، وفي العام الثاني للهجرة نزلت آية تحويل القبلة إلى بيت الله الحرام، فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم أحد الصحابة ليبلغ المسلمين في أطراف المدينة، وجاء الصحابي والناس يصلون فأخبرهم الخبر فتحولوا وهم في صلاتهم إلى بيت الله الحرام.


8- مسجد المصلى أو مصلى العيد أو الغمامة
كان موقع المصلى أرضاً فضاء خارج المنطقة العمرانية، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي فيه صلاة العيدين والاستسقاء، ومن هنا سمي بالمصلى ومصلى العيد، وأطلق عليه اسم الغمامة لما يروى أن غمامة كانت تحجب الشمس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.


9- المساجد السبعة
وهي مجموعة مساجد صغيرة.
تقع هذه المساجد في الجهة الغربية من جبل سلع عند جزء من الخندق الذي حفره المسلمون في عهد النبوة للدفاع عن المدينة المنورة عندما زحفت إليها قريش والقبائل المتحالفة معها سنة خمس للهجرة.
ويروى أنها كانت مواقع مرابطة ومراقبة في تلك الغزوة وقد سمي كل مسجد باسم من رابط فيه عدا مسجد الفتح الذي بني في موقع قبة ضربت للنبي صلى الله علية وسلم وهذه المساجد على التوالي من الشمال إلى الجنوب: مسجد الفتح، مسجد سلمان الفارسي، مسجد أبي بكر الصديق، مسجد عمر بن الخطاب، مسجد علي بن أبي طالب، مسجد فاطمة الزهراء.
وليس لدينا من الوثائق التاريخية ما يثبت صحة هذه المساجد سوى مسجد الفتح فقد ورد أن عمر بن عبد العزيز بناه في الموقع الذي كان فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو الذي دعا الله فيه أن يهزم الأحزاب.


مسجد الفضيخ (مسجد الشمس)
يقع هذا المسجد على طرف وادي بطحان، في الجهة الشرقية لمسجد قباء على بعد ألف متر منه، وسمي بالفضيخ لأن أبا أيوب الأنصاري ونفراً من الصحابة أهرقوا سقاء الفضيخ وهو (الخمر المستخرج من التمر) في هذا المكان حين بلغهم تحريم الخمر.
ويعرف أيضاً بمسجد الشمس لارتفاع موقعه وظهور الشمس عليه أول شروقها وهو مسجد تاريخي يعتقد أنه بني في عهد النبي صلى الله عليه وسلم بعد حادثة الفضيخ، فقد ذكره ابن شبه والفيروزابادي وغيرهما في المساجد التي صلى فيها النبي صلىالله عليه وسلم.
وقام بتجديده السلطان عبد المجيد الأول سنة 1266هـ وهو ما عليه اليوم، مبني بحجارة سوداء بازلتية، مربع الشكل، يتكون من رواق واحد وصحن، له خمس قباب وليست له مئذنة.


مسجد المستراح
يقع هذا المسجد في الجهة الشمالية الغربية للمسجد النبوي على بعد 2500 متر منه تقريباً وسمي بالمستراح لأن النبي صلى الله عليه وسلم جلس فيه للاستراحة أثناء رجوعه من غزوة أحد، كما يقال له مسجد بني حارثة لوقوعه في منازلهم.
وهو مسجد قديم بني في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وذكر مؤرخو المدينة القدماء أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى فيه، ونظراً للأهمية التاريخية لهذا المسجد فقد تم تجديده وتوسعته على طراز حديث في عهد خادم الحرمين الشريفين، وبني على شكل مستطيل، تبلغ مساحته 491م2، وله قبة جميلة ومنارة لطيفة، وله ثلاثة مداخل من الشرق والغرب والشمال.


10- جبل أحد
هو أكبر جبال المدينة ويحتضنها من الشمال وبسفحه جرت معركة أحد وورد فيه قول النبي صلى الله عليه وسلم: " هذا أحد جبل يحبنا ونحبه على باب من أبواب الجنة ". صحيح البخاري. كتاب المغازي، باب: أحد جبل يحبنا ونحبه ـ صحيح مسلم. كتاب الحج، باب: أحد جبل يحبنا، رقم: 504.


11- جبل الرماة
هو جبل صغير يقع قرب جبل أحد وفي جوار مقبرة شهداء أحد أوقف عليه النبي صلى الله عليه وسلم الرماة في معركة أحد فلما انتصر المسلمون أول المعركة نزل معظم الرماة لجمع الغنائم فدار فرسان المشركين بقيادة خالد بن الوليد حوله وقتلوا الرماة الباقين عليه.


12- بئر رومة أو بئر عثمان بن عفان
هي بئر قديمة تنسب لرجل يهودي وقيل: لرجل كان يملكها من قبيلة غفار اسمه رومة تقع في الشمال الغربي من المدينة المنورة قرب مجرى وادي العقيق في حي الأزهري على آخر شارع سلطانة في حديقة تابعة لمصلحة المياه والزراعة. وفي العهد النبوي احتاج المسلمون إليها فحض رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين على شرائها وبذلها للمسلمين فاشتراها عثمان بن عفان رضي الله عنه وجعلها في سبيل الله. قال صلى الله عليه وسلم: " من يشتري بئر رومة فيجعل دلوه مع دلاء المسلمين بخير له منها في الجنة". مسند أحمد 1/74 - 75، فتح الباري 5/30،408.


13- وادي العقيق

من أشهر أودية المدينة تتجمع مياهه من منطقة النقيع التي تبعد عن المدينة أكثر من مائة كيلو جنوباً ويسير إلى مشارف المدينة حتى يصل إلى جبل عير، ويسيل وادي العقيق في الشتاء مثل نهر كبير. وقد قامت على ضفافه في العصر الأموي قصور كثيرة ومن أشهر القصور فيه قصر سعد بن أبي وقاص وما زالت بعض آثاره قائمة حتى الآن، وقصر ومسجد وبئر عروة بن الزبير الواقع على يسار الذاهب في طريق مكة القديم بعد تقاطعه مع الطريق الدائري الثاني مباشرة.
ورد فيه قول النبي صلى الله عليه وسلم: " أتاني الليلة آت من ربي فقال صل في هذا الوادي المبارك " صحيح البخاري 3/392، رقم: 1534.
.................................................. ...................
يثرب هو إسم المدينة المنورة بالجاهلية (مدينة النبي) قبل هجرة الرسول والمهاجرين إليها. ويثرب هو إبن قاينة بن مهلائيل بن إرم بن عبيل بن عوض بن إرم بن سام بن نوح حفيد سيدنا نوح (نبي). و هناك خلاف حول القبيلة التي سكنت يثرب أولا, هل هي قبيلة عبيل أم قبيلة العماليق؟ و لاسيما وأن القبيلتين قد عاشتا بيثرب على التوالي. لكن يقال ان قبيلة عبيل هي الأسبق. حتي جاء العماليق وأخرجوهم منها وسكنوها. والعماليق من أحفاد نوح عليه السلام، خرجوا من بابل واستوطنوا منطقة من تهامة إلى مكة وبقوا فيها إلى زمن ملكهم السميدع، ثم جاءت قبيلة جرهم فأخرجتهم من المنطقة وسكنت حول مكة، وجاءت مجموعة منهم تسمى (عبيل) بقيادة يثرب واستوطنت, وأسست المدينة وسموها يثرب باسمه. ووجدوا فيها أرضاً خصبة، وشجراً وماءً. كما وجدوا أنها توفر لهم الحماية الطبيعية من خلال الجبال البركانية من حولها. فاستقروا بها. واكتسبت يثرب مكانتها المقدسة بعد هجرة الرسول وصحابته. حيث دفن الرسول بمسجده ليكون قبره بها. وأصبحت المدينة المنورة لقداستها ثاني الحرمين الشريفين. تكونت بها أول حكومة إسلامية دستورها القرآن. وأصبحت أول عاصمةإسلامية لدولة يحكمها رسول مبعوث و من بعده الخلفاء الراشدون حتي وفاة الخليفة الثالث عثمان بن عفان. وكان تخطبطها كما خطه الرسول أساسا عمرانيا لبناء مدن الجند بالكوفة والبصرة وواسط بالعراق والفسطاط بمصر. وكان الخليفة الراشدي الرابع علي بن أبي طالب قد نقل العاصمة من المدينة للكوفة لأسباب سياسية. وبعده نقلها معاوية بن أبي سفيان لدمشق ثم نقلها العباسيون لبغداد بعد تأسيسها. وحاليا تعتبر المدينة مزارا مقدسا لقبر الرسول. ويطلق عليها حاليا المدينة المنورة أو مدينة النبي أو ثاني الحرمين.أو المدينة النبوية ولها من الآسماء 99 اسما من أهمها طيبة وطابة ودار الإيمان ودار الهجرة.. وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم بتسميتها يثرب فقال : من قال يثرب فليستغفر الله ثلاثا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الساهر
مشـــرفة
avatar

العمر : 28
الانتساب : 23/05/2008
المشاركات : 495
عدد النقاط : 3805
سمعة العضو : 0
دعـــــــــاء :

مُساهمةموضوع: رد: المدينة المنورة ؟؟؟؟؟؟؟؟   الأحد فبراير 15, 2009 6:01 pm

يسلمووووووووووو
ي1
ن1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المدينة المنورة ؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهْلاً و سهْلاً بِكمْ في مُنْتَدَياتْ وتَــــــر حَـــــساس :: oO(*...المنتديات العامة...*)Oo :: القــــسم العـــــام-
انتقل الى: